قرار 48 / 10 – 25 أكتوبر 1993

الأمم المتحدة
الجمعية العامة

الدورة الثامنة والأربعون

البند 167 من جدول الأعمال

قرار اتخذته الجمعية العامة
48 / 10 – في 25 أكتوبر 1993

السنة الدولية للرياضة والمثل الأعلى الأولمبي.

إن الجمعية العامة،

إذ تشير إلى أن اللجنة الأولمبية الدولية التي أنشئت بناء على مبادرة من فرنسي يدعى بيير دو كوبرتان ستحتفل في عام 1994 بمرور مائة عام على إنشائها .

وإذ تأخذ في اعتبارها مقررها 25/ 424 المؤرخ 5 كانون الأول / ديسمبر 1980 المتعلق بالمبادئ التوجيهية للسنوات والاحتفالات السنوية الدولية،

وإذ تلاحظ أن اللجنة الأولمبية الدولية ستنسق بالتعاون مع الاتحادات الرياضية الدولية واللجان الأولمبية الوطنية تنظيم الاحتفال بالسنة الدولية للرياضة و المثل الأعلى الأولمبي على المستويين الوطني والدولي.

وإذ تدركِّ أن هدف الحركة الأولمبية هو بناء عالم سلمي  أفضل بتربية شباب العالم من خلال الرياضة والثقافة.

وإذ تدركِّ أيضا أن المثل الأعلى الأولمبي هو تنمية التفاهم الدولي بين شباب العالم من خلال الرياضة والثقافة. ولذا فإنه وثيق الصلة بالسنة الدولية للأسرة التي سيحتفل بها في عام 1994 وفقا لقرار الجمعية العامة 44/ 82 المؤرخ 8 كانون الأول / ديسمبر1989.

وإذ تلاحظ أيضا أن الاستعداد للسنة الدولية للرياضة والمثل الأعلى الأولمبي لن ينطوي على أي أثر مالي إلى الأمم المتحدة أو دولها الأعضاء ، ولن يتطلب إنشاء أي هيكل إداري .

  1. تعلن سنة 1994 سنة دولية للرياضة والمثل الأعلى الأولمبي.
  2. تثني على الحركة الأولمبية لاتخاذها من تنمية التفاهم الدولي بين شباب العالم من خلال الرياضة والثقافة مثلا أعلى.
  3. تؤيد النداء الذي وجهته اللجنة الأولمبية الدولية لبناء عالم سلمي أفضل من خلال الرياضة وأيده قرار مجلس وزراء منظمة الوحدة الإفريقية الذي اتخذه المجلس في دورته العادية الثامنة والخمسين المعقودة في القاهرة في الفترة من 21 إلى 26 حزيران / يونيه 1993 .
  4. تدعو جميع الدول ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة والمنظمات غيرالحكومية المهتمة إلى المشاركة في الاحتفال بالسنة، وإلى التعاون مع الأمين العام في تحقيق أهداف السنة .
  5. تطلب إلى الأمين العام أن يتعاون مع اللجنة الأولمبية الدولية  فيما تبذله من جهود لتشجيع الاحتفال بالسنة.

 

الجلسة العامة  36 بتاريخ  25 تشرين الأول / أكتوبر 1993